-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

تنظيم الوقت و ادارته اهم 7 نقاط مع نصائح مهمة

   اهم 7 طرق لتنظيم و ادارة الوقت مع نصائح مهمة 


   مفهوم ادارة الوقت اول شيء يجب علينا ان نعلم بأن مصطلح ادارة الوقت مصطلح غير دقيق لأن الوقت بنفسه منظم فاليوم فيه 24 ساعة و منظمة بطريقة خيالية و الشهر و السنة ايضا فالمصطلح الأدق هو ادارة الذات  ؛ كيف ؟ كلنا نملك 24 ساعة في يومنا منظمة لكن كيف ندير انفسنا لكي نستغل هذه 24 ساعة ؛ كيف نستغل الزمن بطريقة صحيحة لننتج افضل و اكثر فيما ينفعنا في ديننا و دنيانا .

تنظيم الوقت
اذن سوف نتكلم في هذه المقالة عن كيفية ادارة انفسنا بطريقة فعالة أكثر من الحالية لنتحصل على نتائج جيدة في حياتنا 

لماذا يجب علينا ان نتعلم مهارات ادارة الوقت ؟ 

   ادارة الذات أو ادارة الوقت هي شيء اساسي لكي تصبح انسان ناجح في حياته في الدراسة او في العمل او كوالد او كزوج و لهذا يتطلب على الانسان ان يتعلم مهارات وتقنيات التي تساعده على ان ينتج اكثر و افضل في وقت اقل ؛  فالمشكلة الأساسية ليس شرط ان تكون مشغولا يعني انك منتج ، يمكن ان تكون كثير الانشغالات لكنك بعيد تماما عن اولوياتك و اهدافك و هذا شيء مؤسف جدا .

اول شيء: يجب ان تحدد اهدافك و اولياتك 

   تحديد الأهداف و الأولويات يساعدك على ان تضع نفسك دائما في الموقف الصحيح  بنسبة لهدفك و يبقى الشيء الأول هو ذاك الهدف الذي تريده لتعمل عليه و تعطيه حقه من العمل و الوقت  ، فالتركيز على هدف معين يساعد بشكل كبير على تحقيقه بدل التشتت في اشياء كثيرة فمثلا عندما تضع هدف معين و تركز عليه مثل ان تأخذ علامة كاملة في مادة معينة و تضعها كهدف اول ستحققه بتأكيد اذا عملت له بشكل الكافي اذن خلاصة يجب ان نأخذ ورقة و نرتب اولوياتنا و اهدافنا لكي ننظم ذاتنا و نحقق اهدافنا .

ثاني شيء: راقب وقتك و استهلاكك له 

   يجب ان تشتري ساعة ؛ نعم يجب عليك ان تراقب مدى استهلاكك للوقت؛ كيف ؟ مثلا عندما تريد ان تراجع مادة ضع الساعة مقابلك  او الكرونومتر و حاول ان تنهي درسين في هذه الساعة اذن ما هي الخلاصة التي نستنتجها ؟ يجب عليك ان تراقب الكم الذي انتجته في مدة معينة (حفظت درسين في اقل من ساعة) يجب ان تستعمل هذه الطريقة لأنها فعالة لاستغلال الوقت بشكل جيد و عدم تضييع  .

ثالث شيء : يجب ان تضع جدول 

   نعم جدول تحدد في الأوقات و الأشياء التي تريد ان تعملها في هذه المدة الزمنية مع مراعات الأولويات و الاهداف التي تريدها يجب ان تعطيها اكبر قيمة من الوقت و العمل لأنها هي الأهم و التي تحدد ماذا تريد في هذه الحياة ؛و  دفتر الملاحظات يجب ان تدون فيه المهام و كم استغرت فيها من مدة لأنه اذا استغرقت مدة طويلة في شيء يستحق اقل من وقته يجب ان تعيد النظر في حساباتك .



رابع شيء: دفتر الملاحظات و المهام

   هو من أهم الأشياء في تنظيم و مراقبة الوقت  مثلا ان تخصص لكل صفحة فيه ما هي الأشياء التي ستقوم بها في الغد و هذه تكتب في الليل ستساعدك جدا على تنظيم نفسك ذاتيا  اعطيك مثلا ترسم مربع صغير و من ثم تكتب استيقض على الساعة 6 صباحا و تحته المهمة التي بعدها وهكذا وعندما تنهي المهمة ضع علامة على المربع  و لا تنسى ان تضع المدة التي استغرقتها المهمة فذلك يساعدك على تقييم مدى انتاجيتك و أدائك و تحسينها ايضا كما قلنا في الشطر الثالث .

خامس شيء : ابعاد الملهيات 

   الملهيات هي اكبر مضيعات للوقت يجب ان تخصص لها فترة معينة و تتخلص منها في باقي المهام مثلا لا يجب عليك ان تستخدم الجوال في اوقات المراجعة او العمل  فهو احد الملهيات بمواقع التواصل الاجتماعي و غيرها و تخصص وقتك 100% للعمل في وقت العمل .

سادس شيء : كافئ نفسك 

   عندما تنهي مهمة في أوانها او اقل اجعل لنفسك هدية كأن تستريح او تخرج من المنزل  لمدة معينة او تستعمل الهاتف في اشياء ممتعة ومفيدة و هذا يساعدك على أخذ نفس جديد للمهمة التالية .

سابع شيء: تحليل يومك و ما قضيت فيه 

   عند النوم يجب ان تحاسب نفسك على ما قضيته في يومك و تراقب دفترك الخاص و كم مدة قضيتها في كل مهمة و ما هو الوقت الأفضل لك للإنتاج فيه و بهذا تتحصل على نتائج من تحليلك تساعدك على تقديم افضل في يومك القادم و من ثم تكتب ما الذي يجب عليك فعله في اليوم الموالي و ماهي الأشياء التي تصححها فيه .

نصائح مهمة

- يجب ان يكون استغلالك لوقت بتوازي مع طاعة الله و تأدية العبادات التي أمرنا بها الصلاة و قراءة القرآن و غيرها فبها تحل البركة على وقتنا و استغلالنا له و نحصل على التوفيق من الله تبارك و تعالى .
- يجب عليك ان تعيد دائما النظر في طريقتك للاستغلال الوقت فهو أمر مهم لزيادة الانتاجية و تحقيق الأهداف .
-دائما تعلم اشياء جديدة لتنظيم الوقت ابحث و ابتكر طرق مبدعة للحصول على نتائج جيد .
-اكتب كل الملاحظات التي تجدها في المقالات لأنها ستساعدك على تطبيقاها 
- و في الأخير الله سيحاسبنا على ما قدمنا في هذه الحياة فقد اعطانا وقت و يجب ان نبذل جهدنا لكي نستغله لنرضيه.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020