-->
مملكة النجاح مملكة النجاح

وضع جدول للمذاكرة وتنظيم اوقات الدراسة والالتزام به


وضع جدول للمذاكرة و تنظيم اوقات الدراسة و الاتزام به 


جدول للمراجعة


   الانسان يحتاج دوما الى تنظيم و ضبط المواقيت و جدول للمراجعة، لكي يتفادى التشويش و ضياع الوقت و من افضل الطرق لهذا وضع جدول للمذاكرة و المراجعة بحيث يقوم بتنظيم الأوقات و المواد التي يريد أن يراجع فيها المواد لكن يحتاج لطريقة و منهجية جيدة ليتحصل على مردود جيد و يقوم بتطبيق الجدول بالشكل المطلوب .
     ماهي هذه النقاط الأساسية و كيف نرتب جدول صحيح يناسبنا ، في الحقيقة الجدول يختلف من شخص الى آخر و ليس فيه شيء ثابت من وقت الاستيقاظ الى وقت النوم لكن التركيبة و الشكل واحد ، جدول أسبوع و مقسم الى  الأيام و فترات مثلا من سطر اليوم الأحد و العمود من الساعة 8 الى الساعة 9  .



استثمر ساعة أو اثنتين للتخطيط لنجاح لكي لا تضيع أيام و سنوات و أنت تائه

أولا : ضع جدولا فارغا


هذه نقطة يغفل عنها الكثير؛ كيف تضع جدول للمراجعة فارغا؟ نعم في بداية التخطيط ضع هذا الجدول و راقب نفسك لمدة اسبوع و ماهي الأوقات التي تناسبك و ما الوقت المستغرق في الرجوع من المدرسة و الأكل و غيرها من الأمور التي تأخذ الوقت ثم بعد اسبوع اجلس جلسة لتملأ الجدول بما يناسبك طبعا.

ثانيا : كن واقعيا


نعم لا تقوم بملأ الجدول المراجعة بالمواد و المهام الكثيرة و تريد أن تطبق كل الجدول هذا لن يحدث طبعا ، يجب عليك أن تضع ما يناسب طاقتك و قدراتك ، لكي لا تصاب بالإحباط عندما لا تقوم بتطبيق الجدول هذا .

ثالثا : قم بالتعديل عليه


التعديل نعم يمكنك أن تغير بعض المواد مكانها ليتناسب مع دراستك و واجباتك المدرسية ، فيجب اعلى الانسان أن يكون مرن في التعامل مع الأحداث و المخططات يمكن أن تغيره كله اذا لم يعجبك حتى تتحصل على جدول يناسبك .

رابعا : الكم و ليس الوقت


هذه أهم نقطة في درس اليوم ،  الوقت مهم نعم،  لكن الكم أهم ، كيف ؟ ؛ كم أنجزت في ساعة و ليس كم ساعة راجعت مثلا شخص راجع لمدة 5 ساعات و حفظ درسين و الآخر راجع لمدة ساعة واحدة و حفظ درس ، من الأفضل؟ طبعا الثاني لهذا يجب عليك أن تراقب نفسك و تضع دفتر صغير و تكتب المهمة التي جئت من أجلها مثلا في هذه الساعة مراجعة رياضيات ، اذن سأقوم بحل 10 تمارين في هذه الساعة ، و يجب عليك أن تكمل هذه المهمة طبعا و تشطبها من دفترك الخاص هذا الدفتر خصصه للمهمات اقرأ هذه المقالة بعدما تكمل ما جأت من أجله و هو تسطير جدول للمراجعة  اهم 14 نقطة لكيفية المذاكرة و المراجعة للامتحانات .

خامسا : الجدول


في الجدول كما قلت سابقا قسمه الى ايام في السطور 7 اسطر للأيام  و من وقت الاستيقاظ الى وقت النوم قم بتقسيم اليوم الى ساعات مثلا من( 6م الى 7م و هكذا ) و شطب على وقت الدراسة و وقت القيلولة اذا وجدت؛  و لا تنسى أن تستعمل الألوان و تجعله منظم لكي تطبقه ، و لا تنسى دعاء الله بالتوفيق لك في تطبيقه .

سادسا : ابدأ بالمادة التي تحبها


نعم فهذا يساعدك على أن تبدأ و تتحفز للمراجعة و حل التمارين ، ضع المادة التي تحبها هي الأولى و لا تنسى المواد الأخرى طبعا لكي توازن في دراستك و أيضا قم بتنويع المواد في اليوم مواد علمية و أدبية لكسر الروتين و الملل .

سابعا : الأولويات


يجب أن تعطي قسطا كافي لكل مادة تريد أن تراجعها على حسب المعامل و أهمية المادة و النقص الذي تواجهه أنت فمثلا انت علمي يجب أن تعطي الأهمية لرياضيات و الفيزياء و العلوم و لا تنسى المواد الأخرى ، خلاصة القول رتب اولويات المواد و النقائص التي تواجهها في الدراسة .

ثامنا : وقت الراحة


طبعا وقت الراحة مهم لكي تستعيد طاقة و تعود من جديد للإنجاز و التفوق دائما خذ بين الساعة و الساعة عشر دقائق و اجمالي في اليوم خذ ساعة وفي الأسبوع خذ يوم ، فهذا سيساعدك بشكل كبير للعودة دائما لدراسة و يجب عليك أن تحترم الوقت أي يجب عليك أن تطبق الجدول في أوقات العمل و الراحة و ليس فقط الراحة  ، و عندما تفوت فترة مراجعة أو عمل قم بتعويضه في وقت الراحة .

نصائح هامة :

- لا تستسلم اذا لم تطبق الجدول حاول و حاول حتى تصل الى ما تريد.
- دائما تذكر نقطة الوصول و يجب عليك العمل من أجلها لتحقق ما تريد.
- حاول أن تقرأ كتب في تطوير الذات و التنمية البشرية فهي تساعدك على استغلال مواهبك بشكل جيد .

- اقرأ مقالتنا عن طرق تنظيم الوقت و أهميته ايضا 
  
'' من أراد أن ينتصر على الحياة عليه أن ينتصر على نفسه على خوفه على كسله و انانيته و تردده و أن ينتصر على نواقصه '' فيكتور سوفوروف 


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مملكة النجاح

2020